........... .لمحبى التمثيل واحتراف العمل كمذيع اقدم سلسلة كيف تصبح ممثلا جيدا بالصوت والصوره تمنياتى للجميع بالتوفيق....تابع فى المدونه دروس تعليم الاخراج فى المدونات السابقه.....كتاب فن كتابة السيناريو على نيو فجن .... خمس كتب فى التصوير والمونتاج والصوت والاضائه على نيو فجن ......تحليلات ومقالات لاهم الاعمال السينمائيه.....مواقع المهرجانت العربيه والدوليه والعالميه.....مواقع تهم العالملين فى الاخراج والتصوير على نيو فجن

الاثنين، 29 ديسمبر 2008

معالجة عيوب السيناريو


معالجة عيوب السيناريو


إن أفضل طريقة لإعادة كتابة نص سيناريو هى معرفة لماذا يفشل :

أولاً : القصة و البناء :
1- قصة ضعيفة :

يجب أن تحوز القصة على اهتمام الجمهور و تمتعه من اللحظة الأولى . و لا تعبر أفضل القصص عن الحركة فقط بل تعتمد أيضاً على الدوافع الداخلية

للبطل .

2-نوع ضعيف weak Genre :

هناك بعض أنواع من الأفلام التى ليس لديها القدرة على جذب أهتمام الجمهور طول مدة الفيلم . لذا يجب أن تحتوى هذه النوعية على أكثر من نوع

Genre أخر للمحافظة على تركيز الجمهور.

3- قصة غير محكمة :

يجب أن يكون نص السيناريو محكماً دون أى إطالة فى المشاهد دون داعى . يجب أن يكون لكل شئ ضرورة و هدف في القصة .

4- بداية بطيئة :

يجب أن تبدأ القصة على الفور ومنذ الصفحات الأولى . ليس من المستحب إطالة المقدمة , فمهمة المقدمة هى إثارة أو إخافة أو بعث نوع من الصدمة

فى نفس القارئ تجعله يريد أن يكمل ما بدأه ليعرف ماذا سيحدث .

5-الحدث الغير مقصود :

يجب أن يكون هناك حدث أو موقف رئيسي واضح و مقصود يدفع القصة لتبدأ فى اتجاهها , و يجب لهذا الموقف أن يكون مبحوثاً جيداً ويعرض بصورة

تتيح للبطل أن يحقق من خلالها رغبته .

6- التنبؤ بالأحداث الرئيسية:

يجب أن تكون الأحداث الرئيسية فى السيناريو عكس توقعات الجمهور, كما أنه يجب الحرص فى ذات الوقت على منطقيتها فلا تخرج عن البناء العام للنص

. ويجب على ذلك تجنب المصادفات على أى مستوى . فإن كان لدي كاتب السيناريو شك في كيفية التعامل مع حدث رئيسى ما فى السيناريو , فلا

يجب أن يستخدمه .

7- فعل ضعيف :

التكرار أو الفعل الضعيف وما بعد الذروة من المشاكل العامة التى تواجه كاتب السيناريو. أن المواقف الرئيسية فى السيناريو و المصاحبة للفعل الدرامى

يجب أن تكون على نحو متتابع و منظم . يجب أن تكون كل عقدة جديدة مختلفة عما قبلها وأكثر تعقيداً وأهمية . كما يجب أن يتابع كاتب السيناريو إذا

كان المشاهد على المستوى المطلوب ليستوعب تلك العقد .

8- فواصل ضعيفة :

يجب أن تنتهى فصول السيناريو بموقف قوى ورئيسى يضع منحنى جديداً للتطور القصة. يجب أن يتكون السيناريو من ثلاث فصول على الأقل .

يفضل الكثير من الكتاب تقسيم الفصل الثانى إلى فصلين صغيرين , فينتهى الكاتب إلى أن يعمل على أربع فصول متساوى الطول .

9- التعقيد المبالغ فيه للنص :

قد يبعث التعقيد المبالغ فيه للقصة الغموض والحيرة فى نفس المشاهد . فيجب على كاتب السيناريو العمل على خلق قصة غنية ولكن فى عالم بسيط .

10- العرض المباشر للقصة :

يجب أن يأتى وضوح السيناريو للمشاهد نتيجة التفاعل الداخلى للشخصيات والمواقف . يجب أن توزع معطيات النص على فصول السيناريو كلها . ولا

يجب أن تخبر شخصيات النص بعضها البعض بأشياء معروفة لكل منهم إلا إذا كان هناك سبباً درامياً لذلك .

11- نهاية غير طبيعية :

فى كتابة السيناريو يجب أن تحوز النهاية على رضا الجمهور, فيجب أن يكون الوصول لنهاية السيناريو نتيجة طبيعية لتسلسل الأحداث , فإما أن ينجح

البطل فى تحقيق رغبته أو لا ينجح .

ثانياً المشاهد :

1- هدف ضعيف :

عادة ما يكون للمشاهد دور مزدوج بتحقيق أهداف متعددة فى نفس الوقت . لذا من الضرورى حذف المشاهد التى لا تضيف جديداً للقصة .

2- مشهد غير ديناميكى :

فى المشاهد الديناميكية غالباً ما يحدث تحول فى ميزان القوى فى العلاقة بين الشخصيات الرئيسية , لذا يجب أن تمتاز تلك المشاهد بالمرونة لتعبر عن ذلك

التحول . أنظر التحول فى ميزان القوى .

3- ديناميكية ضعيفة :

يحب الجمهور المشاهد المشحونة ولكن يجب أن نعرف أنه أحياناً ما تكون المشاهد الأقل ديناميكية ضرورية للنص أيضاً. لذا فمن الضرورى ايجاد ذلك

التوازن فى النص بين المشاهد الأكثر أو الأقل ديناميكية .

4- التوجيه التقنى :

يجب أن يبعد نص السيناريو عن التوجيهات التقنية بقدر الأمكان لأن ذلك يسبب أرهاقاً للقارئ . فكلما كانت قراءة النص مشابهة لمشاهدة الفيلم كلما كان

السيناريو أفضل .

ثالثاً الشخصيات :

1- عدم وضوح رغبة البطل :

فى كتابة السيناريو يجب أن تكون رغبة البطل واضحة فى الوصول لهدف معين . أنظر الدافع الخارجى .

2- عدم وجود خط واضح للشخصية :

يجب أن يكون للبطل خط شخصية واضح نابع من رغبته ودافعه الداخلى , حيث يعطى ذلك عمقاً فى كتابة السيناريو و تعمل على إثراء الصراع بين البطل

و هدفه المراد الوصول إليه .

3- صراع ضعيف :

فى كتابة السيناريو يجب أن يواجه البطل حواجز دائمة تحول دون الوصول لهدفه , و تأتى تلك المقاومة من الهدف ذاته أو الأشخاص القريبة منه .

4- تفاعل ضعيف للجمهور :

من الضرورى أن يتعاطف الجمهور مع البطل و ينفر من الشرير, وأن يتفاعل مع الصراع على مستوى ما , لذا يجب على الشخصيات أن تكون حية و

مؤثرة .

5- شخصية الشرير ضعيفة :

يجب أن تكون شخصية الشرير وهى المقابلة للبطل قوية ومعقدة بقدر شخصية البطل .

رابعاً الحوار و الوصف :

1- حوار غير واقعى :

فى كتابة السيناريو يجب أن يراعى أن يكون الحوار حاد ومباشر وواقعى فى ذات الوقت, لذا على كاتب السيناريو تجنب الحوارات الطويلة .

2- حوار مباشر :

على كاتب السيناريو محاولة تجنب الحوارات المباشرة , فيجب أن يكون المعنى المراد إيصاله للجمهور متضمناً فى داخله ويمكن استيحائه .

3- الكتابة العادية :

يجب أن يحوزالسيناريو – كما سبق - على إعجاب القارئ ويثير مشاعره وأفكاره , ولكن يجب أن يتجنب كاتب السيناريو فى ذات الوقت الحوارات

المبالغة فى إثارة المشاعر.

4- الأسلوب المائع :

يجب لعملية كتابة السيناريو أن تكون واضحة ودقيقة , فالنص العظيم هو الذى يعبر بأقل الحوارات عن أعمق المعانى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق